::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > الحوارات الإسلامية
   

الحوارات الإسلامية ما يكتب في هذا المنتدى لا يمثل بالضرورة رأي المنتدى ولا ينطبق على باقي الأقسام.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-05-2008, 04:34 PM
فاروق العطاف فاروق العطاف غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 841
افتراضي ابن تيمية يزعم أن [كثيرا من] الصحابة يبغضون علي بن أبي طالب

قال الإمام ابن تيمية غفر الله له عند رده على البرهان الثاني عشر من براهين الرافضي في كتابه منهاج السنة :
"معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فإن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه"... انتهى منهاج السنة لابن تيمية(4/38)


وهذا الكلام شنيع بلا ريب واتهام للصحابة والتابعين ببغض علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عن محبة علي بن أبي طالب :ولهذا كانت محبته علامة الإيمان وبغضه علامة النفاق كما أخرجه مسلم من حديث علي نفسه قال " والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " وله شاهد من حديث أم سلمة عند أحمد .انتهى
وانظر ايضا صحيح مسلم كتاب الإيمان
http://www.sendbad.net/islam/moslim/eman.php?eman=33

وعلى كلام الإمام ابن تيمية فالصحابة والتابعون وقعوا في النفاق.!!ومن المعلوم محبة الصحابة لبعضهم كما قال الله تعالى ((رحماء بينهم ))فعلم من ذلك غلط ابن تيمية الشنيع في حق الصحابة والتابعين رضي الله عنهم كما أن غلط في حق علي رضي الله عنه ،ولكن هذا ديدن الإمام ابن تيمية في الردود على من يخالفه حيث يتعصب تعصباً يؤدي إلى الوقوع في أخطاء عظيمة غفر الله لنا وله .
مع أن ابن تيمية يقول في مجموع الفتاوى :عند إجابته لأسئلة مقدم المغول (وزير المغول) ما نصه ـ ((قال : فما تحبون أهل البيت؟ قلت: محبتهم عندنا فرض واجب ، يؤجر عليه ، فإنه قد ثبت عندنا في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدير يدعى خماً، بين مكة والمدينة فقال "أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله " فذكر كتاب الله وحض عليه، ثم قال: " وعترتي أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهــل بـيـتـي " قـلـت لـمـقدم: ونحن نقول في صلاتنا كل يوم : " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
قال مقدم : فمن يبغض أهل البيت؟! قلت: من أبغضهم فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً.انتهى كلام ابن تيمية ـ.
ما دام الأمر كذلك في اعتقاد الإمام ابن تيمة فكيف يزعم غفر الله له أن أكثر الصحابة والتابعين يبغضون علياً رضي الله عنه ؟!!
ولكن هذا يعطي درساً للعاقل البصير بأن يتريث في كثير من أحكام الإمام ابن تيمية .وسيأتي لفتات أخرى إن شاء الله.

آخر تعديل بواسطة فاروق العطاف ، 20-03-2010 الساعة 02:08 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-06-2008, 03:35 PM
الصورة الرمزية محمود بن سالم الأزهري
محمود بن سالم الأزهري محمود بن سالم الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 2,036
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم شيخي فاروق

لي تعليق بسيط علي الكلام وسأذكرة إن شاء الله وكأنه خاطرة لي فى الأمر

اقتباس:
الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق
قلت : ابن تيمية هنا يقر أن " الذين أمنوا و عملوا الصالحات " [أي الصحابة ] رضوان الله عليهم وعدهم الله بأنهم سيكون لهم المحبة والقربة والمودة وهذا وعد قرآني صادق في ذلك

اقتباس:
و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم
قلت : وهم [أبي بكر، وعمر ، وعثمان ، وعلي] وهم من أجمعت الأمة علي إمامتهم وفضلهم .

اقتباس:
لا سيما أبو بكر و عمر فان عامة الصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون
قلت صدقت في ذلك وكان بالفعل عمر ابن الخطاب هو باب الفتنه كما أخبر بذلك النبي صلي الله عليه وسلم .

اقتباس:
و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه و يقاتلونه
قلت : جملة ابن تيمية في الأمام علي " ولم يكن علي كذلك " تعود علي كلام ابن تيمية الأول حيث نفي عن علي انه من الذين أمنوا وعلموا الصالحات !! ولا حول ولا قوة إلا بالله


بارك الله فيكم شيخي فاروق عطاف

زادك الله علماً ونفعنا الله بكم

تقبل مروري

تلميذكم
__________________
كُلُ ما تَرتقي إليهِ بوهمٍ ... من جلالٍ وقدرةٍ وسناءِ
فالذي أبدعَ البريةَ أعلى ... منهُ سبحانَ مُبدعَ الأشياءِ


آخر تعديل بواسطة ميثاق ، 02-06-2008 الساعة 07:33 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2008, 07:37 PM
ميثاق ميثاق غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,028
افتراضي

اقتباس:
قلت صدقت في ذلك وكان بالفعل عمر ابن الخطاب هو باب الفتنه كما أخبر بذلك النبي صلي الله عليه وسلم .

لو تكرمت مولانا كيف ذلك بارك الله فيك.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2008, 08:05 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,437
افتراضي

يقصد أن بموته انفتحت الفتن.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-06-2008, 12:17 PM
ميثاق ميثاق غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,028
افتراضي

بارك الله فيك سيدي الأزهري لكن أمام فتن الشيعة لا ينفع التقدير هنا و القوم كالوهابية يقفزون على الشاردة و الواردة فأحببت البيان و لينتبه الأحبة لهذا بارك الله فيكم جميعا.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-06-2008, 07:54 PM
الصورة الرمزية حسين المازري
حسين المازري حسين المازري غير متواجد حالياً
(مدير عام) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 585
افتراضي

هذه الكلمة في غاية البشاعة، وكيف عرف ابن تيمية أن كثيرا من الصحابة كانوا يبغضون أمير المؤمنين؟
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-06-2008, 08:06 AM
ميثاق ميثاق غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,028
افتراضي

يريد أن يجعل تأصيلا لنصبه لا غير سيدي المازري و لكن هيهات هيهات و جنود السنة في كل مرصد و سيوف الحق مرابطة زمن الوهابية التيمية انكشف و منحناهم في الهبوط فبشراكم يا سادات.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-06-2008, 09:49 AM
الصورة الرمزية محمود بن سالم الأزهري
محمود بن سالم الأزهري محمود بن سالم الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 2,036
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


يقول شيخي ميثاق
اقتباس:
لو تكرمت مولانا كيف ذلك بارك الله فيك.
فرد عليه شيخي الأزهري
اقتباس:
يقصد أن بموته انفتحت الفتن.
جزاك الله خيراً شيخي الأزهري علي الرد وأعتذر علي التأخير فلم أتابع المنتدي هنا من فترة

أضيف علي قولي الأول

ذكر البخاري في صحيحة
حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق سمعت حذيفة يقول بينا نحن جلوس عند عمر إذ قال أيكم يحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة قال فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال ليس عن هذا أسألك ولكن التي تموج كموج البحر قال ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها بابا مغلقا قال عمر أيكسر الباب أم يفتح قال بل يكسر قال عمر إذا لا يغلق أبدا قلت أجل قلنا لحذيفة أكان عمر يعلم الباب قال نعم كما يعلم أن دون غد ليلة وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط فهبنا أن نسأله من الباب فأمرنا مسروقا فسأله فقال من الباب قال عمر

ولكم التعليق علي الحديث من شرح ابن بطال

أخرجه البخارى (5/10) قال: حدثنا محمد بن مسكين أبو الحسن. قال: حدثنا يحيى بن حسان. قال: حدثنا سليمان. وفى (9/69)، وفى الأدب المفرد (1151) قال: حدثنا سعيد بن أبى مريم، قال: أخبرنا محمد بن جعفر. ومسلم (7/118، 119) قال: حدثنا محمد بن مسكين اليمامى، قال: حدثنا يحيى بن حسان. قال: حدثنا سليمان، وهو ابن بلال. (ح) وحدثنيه أبو بكر ابن إسحاق، قال: حدثنا سعيد بن عفير. قال: حدثنى سليمان بن بلال. (ح) وحدثنا حسن بن على الحلوانى، وأبو بكر ابن إسحاق. قالا: حدثنا سعيد بن أبى مريم. قال: حدثنا محمد بن جعفر ابن أبى كثير.
كلاهما - سليمان، ومحمد بن جعفر - عن شريك بن عبد الله بن أبى نمر، عن سعيد بن المسيب، فذكره.
و عن أبى عثمان النهدى، عن أبى موسى الأشعرى. قال: « بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى حائط من حائط المدينة وهو متكئ.. » .
أخرجه أحمد (4/393) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة. وفى (4/406) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سعد، عن عثمان بن غياث. وفى (4/406) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عثمان - يعنى ابن غياث - وعبد بن حميد (555) قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر. عن قتادة والبخارى (5/16) قال حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثنى عثمان بن غياث. وفى (5/17) قال: حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا حماد. عن أيوب (ح) قال حماد: وحدثنا عاصم الأحول، وعلى بن الحكم. وفى (8/59) وفى الأدب المفرد (965) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى. عن عثمان بن غياث. وفى (9/110) قال: حدثنا سليمان بن حرب، قال: حدثنا حماد، عن أيوب. ومسلم (7/117) قال: حدثنا محمد ابن المثنى العنزى، قال: حدثنا ابن أبى عدى، عن عثمان بن غياث. وفى (7/118) قال: حدثنا أبو الربيع العتكى، قال: حدثنا حماد، عن أيوب.

بارك الله لنا فيكم مشايخنا ونفعنا الله بكم

تحيتي لكم جميعاً

تلميذكم
__________________
كُلُ ما تَرتقي إليهِ بوهمٍ ... من جلالٍ وقدرةٍ وسناءِ
فالذي أبدعَ البريةَ أعلى ... منهُ سبحانَ مُبدعَ الأشياءِ

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-06-2008, 05:46 AM
الصورة الرمزية محمود بن سالم الأزهري
محمود بن سالم الأزهري محمود بن سالم الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 2,036
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن تيمية افتتن في عدد من الأمور و ألتبس عليه الأمر وغرر به أخي الحبيب ـ فبعد الغزو المغولي لأرض ما وراء النهر (سيجستان) وفرار أهلها بما لديهم من كتب وإستقرار عدد كبير منهم في دمشق .

أقبل ابن تيمية بشغف علي هذه الكتب التي وصلت من هناك وبدأ في الإطلاع عليها ، مما أدي لتغير حال ابن تيمية المفاجيء
وكان حري به أن يدرس هذه الكتب علي يد شيخ ملم بمثل هذه الأمور .
لكن أراد الله له شيء أخر .

ولذلك نفسر موقف العلماء فقد كان في أول عهده مشهود له يمدحه العلماء لكن بعد ذلك تكلم فيه العلماء وخاصموه

عافانا الله وإياكم أخي الحبيب في الله

تقبلوا مروري وتحيتي لكم

تلميذكم
__________________
كُلُ ما تَرتقي إليهِ بوهمٍ ... من جلالٍ وقدرةٍ وسناءِ
فالذي أبدعَ البريةَ أعلى ... منهُ سبحانَ مُبدعَ الأشياءِ

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-06-2008, 05:46 AM
ميثاق ميثاق غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,028
افتراضي

هو مبتدع ينتصر لبدعته بكل الوسائل كسائر المبتدعة و لك في من يشابهه من وهابية العصر خير مثال.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-08-2010, 12:35 PM
مصطفاوي مصطفاوي غير متواجد حالياً
محظور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 128
افتراضي الأشاعرة فرقة كلامية وليسوا أهل السنة و الجماعة ومستعد لمناظرة كبيركم

العقيدة السليمة هي: إثبات وتنزيه
عقيدة الأشاعرة هي: إثبات بعض وتأويل أو تفويض الأخر مع إدعاء التنزيه
يفسرون الإستواء بإستيلاء وبعدها يدعون التنزيه؟!!!
فوالله لقد أخبرت أمي بهذا التفسير - وهي من لم تلوث فطرتها بكلام أهل الكلام - فإستنكرت ذلك بشده وقالت (هوه كان العرش في إيد حد تاني عشان ربنا يستولي عليه)
فتعجبت والله من صحة الفهم لمرأة من العوام ويقع في الطوام أساتذه ودكاترة أزهريين!!
فكيف يفسر بالإستيلاء وهو يعني المغالبة راجعوا أنفسكم وأتركوا أحقاد قلوبكم وتعصبكم للمذاهب والأفكار فالقرأن والسنة بفهم الصحابة هو ما نحن مطالبين به أمام الله لا المنطق الأرسطي
أما بالنسبة للموضوع الأصلي فقد راجعت النقل من المصدر وأري أن شيخ الأسلام أخطأ ومن قال بعصمته؟ يحذر من خطأه ويرد متشابه كلامه إلي محكمه ويحفظ له قدره كعالم لم يظهر بعد عصر الإئمة (أحمد والشافعي وبن حنبل) مثله أو ما يقاربه حتي و من لم يصدق باليقرأ ترجمة الذهبي معاصره هداكم الله إلي الحق
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18-08-2010, 01:26 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,437
افتراضي

اقتباس:
عقيدة الأشاعرة هي: إثبات بعض وتأويل أو تفويض الأخر مع إدعاء التنزيه
عقيدة أهل السنة هي إثبات كل نص ثابت، فكل نص فهم يثبتونه ولا ينفونه، ثم يكون بعد إثباته الكلام على تفسيره فإما الأخذ بظاهره إن أمكن وإما تأويله إن تبين وإما تفويضه إن أشكل فافهم ولا تغالط.

اقتباس:
يفسرون الإستواء بإستيلاء وبعدها يدعون التنزيه؟!!!
هذا اختيار بعضهم لا كلهم فلم تعمم؟ ثم إن معنى الاستيلاء لا يتعارض ما التنزيه، ولكنك لما فهمت الاستيلاء خطأ ظننت أنه يتعارض مع التنزيه.

اقتباس:
فوالله لقد أخبرت أمي بهذا التفسير - وهي من لم تلوث فطرتها بكلام أهل الكلام - فإستنكرت ذلك بشده وقالت (هوه كان العرش في إيد حد تاني عشان ربنا يستولي عليه)
أمك الفاضلة كانت على الفطرة قبل أن تدلس أنت عليها ولكنك لما دلست عليها قالت هي هذا الكلام، فأنت شرحت لها الاستيلاء بمعنى أن العرش كان عند أحد غير الله ثم الله أخذه منه فهنا أمك تستنكر وكل عاقل يستنكر، ولكنني لو كنت بحضرة أمك لقلت لها إن ولدك هذا يكذب على أولياء الله وعلماء الأمة فإن الاستيلاء عندهم معناه الملك دون شريك، فهنا تعلم أمك أنها يجب أن تصفعك تأديبا.

ولو كانت أمك الفاضلة تفهم من الاستيلاء المعنى الخاطئ وهو المغالبة فالواجب تفهيمها أن الاستيلاء يأتي بمعنى الملك الخالص لا أن تخطئ أمك فتسايرها على خطئها غفر الله لك.

اقتباس:
فتعجبت والله من صحة الفهم لمرأة من العوام ويقع في الطوام أساتذه ودكاترة أزهريين!!
الله تعالى قال: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ولم يقل لنا إذا أشكل عليكم شيء فاذهبوا إلى أم مصطفاوي اسألوها فاتق الله، أنت إن كنت جاهلا باللغة العربية واتساعها ومعانيها فاذهب فتعلم ولا تقف جاهلا طول حياتك.

اقتباس:
فكيف يفسر بالإستيلاء وهو يعني المغالبة
لو كان الاستيلاء لا معنى له إلا المغالبة لكان كلامك في محله ولكان اعتراض أمك في محله ولكن الاستيلاء يأتي بمعنى الملك الخالص دون شريك ويأتي بمعنى القهر والسيطرة، فانظر كيف أن المسألة كلها سببها عدم فهمك ومعرفتك ولا ذنب لأهل العلم في ذلك.

اقتباس:
راجعوا أنفسكم وأتركوا أحقاد قلوبكم وتعصبكم للمذاهب والأفكار فالقرأن والسنة بفهم الصحابة هو ما نحن مطالبين به أمام الله لا المنطق الأرسطي
نعم صحيح، وأنت أول الناس المطالبين بدراسة اللغة قبل الكلام في هذه المسائل.

اقتباس:
أما بالنسبة للموضوع الأصلي فقد راجعت النقل من المصدر وأري أن شيخ الأسلام أخطأ ومن قال بعصمته؟ يحذر من خطأه ويرد متشابه كلامه إلي محكمه ويحفظ له قدره كعالم لم يظهر بعد عصر الإئمة (أحمد والشافعي وبن حنبل) مثله أو ما يقاربه حتي و من لم يصدق باليقرأ ترجمة الذهبي معاصره هداكم الله إلي الحق
إقرارك بخطأ ابن تيمية جيد، وأما شهادتك له بأنه كيت وكيت فشهادة من غير أهلها لأنك غير عالم فكيف تشهد بما لا علم لك به؟ وأما كلام الذهبي فالذهبي يؤخذ كلامه في مجال تخصصه وهو علم الحديث فقط، فهنا نعم تقبل شهادته في ابن تيمية أنه من جملة المحدثين المتميزين في عصره.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

آخر تعديل بواسطة الأزهري ، 18-08-2010 الساعة 01:48 PM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 18-08-2010, 08:59 PM
علي الماتريدي علي الماتريدي غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 515
افتراضي

اقتباس:
المنطق الأرسطي
: ممن سمعت بالمنطق الأرسطي وهل تعرف عنه شيء؟! أخشى أن تكون أخبرتك به أم عشماوي جاركم، فاتق الله .
__________________
رضي الله تبارك وتعالى عن الأئمة المجتهدين الإمام أبي حنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد

وعن إمامي أهل السنة والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري والإمام أبي منصور الماتريدي

ومن نهج نهجهم واتبع أثرهم إلى يوم الدين ......
آمين
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20-08-2010, 02:12 AM
بن مسعود
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

بن تيمية يقول هذا ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-11-2011, 09:22 PM
فراج يعقوب فراج يعقوب غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 2,868
افتراضي

جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
__________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كريم الآباء والأمهات وعلى آله السادات
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر