::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > المسائل والفتاوى الفقهية
   

المسائل والفتاوى الفقهية ما يكتب في هذا القسم يجب أن يكون موافقا للمذاهب الأربعة لا يخرج عنها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-11-2009, 05:38 PM
الصورة الرمزية عبد الكريم الرازي
عبد الكريم الرازي عبد الكريم الرازي غير متواجد حالياً
(مدير عام) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,424
افتراضي حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية

السلام عليكم و رحمة الله

سؤال إلى مشايخنا الكرام من السادة المالكية

ما هو القول المعتمد في المذهب بخصوص الإشتراك في الأضحية ؟

فقد جاء في كتاب "فقه العبادات، مالكي" لمؤلفته و الذي راجعه الشيخ إبراهيم اليعقوبي :


اقتباس:
...ويصح الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل والبقر بشرط أن يكون نصيب كل واحد لا يقل عن السبع فإذا كانوا أكثر من سبعة أشخاص فلا يصح الاشتراك لحديث جابر رضي الله عنه قال : " نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام الحديبية البدنة عن سبعة . والبقرة عن سبعة "



أما في كتاب الإستذكار للإمام بن عبد البرّ، رحمة الله عليه، فيقول :

اقتباس:
"..ولما لم يكن الهدي واجبا عند مالك عام الحديبية إذ نحروا البدنة والبقرة عن سبعة لم ير الاشتراك في الهدي الواجب ولا في الضحية
واختلف قوله في الاشتراك في هدي التطوع
وقال مالك تفسير حديث جابر في التطوع ولا يشترك في الهدي الواجب
قال وأما في العمرة متطوعا فلا بأس بذلك - يعني لا باس بالاشتراك في هديها
ذكر ذلك بن عبد الحكم
وكذلك ذكر بن المواز
وقال بن المواز لا يشترك في هدي واجب ولا تطوع ثم قال وأرجو أن يكون خفيفا في التطوع
وروى بن القاسم عن مالك أنه لا يشترك في هدي واجب ولا في هدي تطوع ولا في نذر ولا في جزاء صيد ولا فدية
وهو قول بن القاسم
قال وقال مالك جائز أن يذبح الرجل البدنة أو البقرة عن نفسه وعن أهل بيته وإن كانوا أكثر من سبعة يشركهم فيها ولا يجوز [ عنده ] أن يشتروها بينهم بالشركة فيذبحوها إنما تجزئ إذا تطوع بها عن أهل بيته ولا تجزئ عن الأجنبيين
وقول الليث في ذلك نحو قول مالك
قال لا تذبح البدنة ولا البقرة [ إلا ] عن واحد إلا أن يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته.."


فهل يكون القول بمنع الإشتراك هو للمتقدّمين، و أنّ المتأخّرين رخّصوا في ذلك ؟

أم الأمر خلاف ذلك ؟

و إن جاز الإشتراك فهل هو مخصوص بالإبل و البقر فقط دون غيرها ؟

أفيدونا بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-11-2009, 04:16 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,305
افتراضي

نص المدونة على جواز الاشتراك في أضحية التطوع لأهل البيت الواحد وأن استقلال كل بأضحيته أحب من الاشتراك، ولا كلام بعد المدونة.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-11-2009, 04:55 PM
الصورة الرمزية عبد الكريم الرازي
عبد الكريم الرازي عبد الكريم الرازي غير متواجد حالياً
(مدير عام) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,424
افتراضي

بوركتم شيخنا الحبيب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-10-2011, 07:48 PM
الصورة الرمزية أبو عداس الصوفي
أبو عداس الصوفي أبو عداس الصوفي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 765
افتراضي

حيّاكم الله !
رفعا للموضوع -شيخنا الفاضل - لعموم الفائدة وبمنحي جديد :
أقول ؛
أفتي مفتونا-ونحن مالكية- بجواز شراء الأضحية بالتقسيط ؛
فصار الموضوع مدخلا لمادة سياسية تتنفص من هيئة العلماء !
__________________
أبوعداس الصوفي ... ... ...

وما من كاتب إلا سيفني ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيئ يسرك في القيامة أن تراه!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-11-2011, 06:10 AM
أبو جندل أبو جندل غير متواجد حالياً
مشارك جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 25
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخانا الفاضل أبا عداس الصوفي أخوكم من السودان ، لم أطلع على الفتوى المذكورة لكن سمعت حديث الناس ، ما يسمى بالصحف الاجتماعية هي التي تفتح الباب بل تدعو العامة إلى انتقاص العلماء ، إن لم تخني الذاكرة فالاستدانة للأضحية مندوبة لمن ظن الأداء عند السادة المالكية ، أما الاشتراك فإنه لا يكون في الثمن وإنما في الأجر وحتى الاشتراك في الأجر له شروط ، أن يكون المشرَك قريبا للمضحي وأن يسكن معه وأن ينفق المضحي عليه والله أعلم .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-11-2011, 06:47 AM
أبو الهداية أبو الهداية غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 500
افتراضي

حياكم الله
طرحت وزارتنا خرفان الضحية بسعر خمسمائة جنية على أن يتم الخصم من المرتب لستة أشهر تقريبا

نريدالمزيد من التوضيح بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-11-2011, 07:35 PM
الصورة الرمزية أبو عداس الصوفي
أبو عداس الصوفي أبو عداس الصوفي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 765
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله !
ما حدث أن أستاذنا البروفيسور / محمد عثمان صالح الأمين العام لهيئة العلماء تحدث بمنتدي لجمعية حماية المستهلك السبت الماضي وأوضح أن :
الشراكة تجوز في الأضحية ، وكذا الشراء بالتقسيط شريطة ألا يضر ذلك بقوت الأهل والأولاد !
وهذا كلام لا غبار عليه !
وصار مادة سياسية .
وردت هيئة شؤون الأنصار ويبدو أن كاتب بيانها سياسي مبتدئ أو شيخ محدود الثقافة !
لركاكة البيان وكثرة الأخطاء التعبيرية والنحوية والإملائية !
وهذا بيانها :


المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي هيئة شئون الأنصار تصدر بيانا بخصوص شـــــــــراء الأضحــــــية

بيان بخصوص: شــراء الأضحـــية

في صحيفة الصحافة الصادرة صباح اليوم بتاريخ 9 أكتوبر 2011م الموافق 11 ذو القعدة 1432هـ جاء فيها (علماء السودان) جوّزت الاستدانة والأقصاد لشراء الأضحية، وحتى يستبين الأمر تقول هيئة شئون الأنصار: إن دين الله الإسلام تؤدى شعائره إلى الاستطاعة والدلائل في هذا الجانب تفوق حد التواتر: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) و(وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) ، وجاء في الأثر: " يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ» . وحتى الحج الذي هو الركن الخامس في الإسلام لا يؤدى إلاعند الاستطاعة، والأضحية هي سنة مؤكدة لكنها تؤدى عند الاستطاعة، والذين لم يستطيعوا أداؤها فقد أداها عنهم الحبيب المصطفى صىلى الله عليه وسلم، حيث ضحى بكبشين أقرنين أملحين فقال عند ذبح الأول: "اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد بسم الله و الله اكبر، وذبح الثاني وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن من لم يستطع الأضحية من أمة محمد بسم الله والله اكبر" ، والفقير كما عّرفه الفقهاء هو الذي لا يملك قوت يومه وما أكثرهم اليوم، فلا تحزنوا ايها الفقراء فقد ضحى عنكم سيد الوجود صلى الله عليه وسلم، أما ما اعتدنا أن نسمعه من فتاوي علماء السودان فهو لا يخرج عن دائرة العمل السياسي الذي يسند النظام، ونقول أن الظروف الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها بلادنا تحتم على الكثيرين من أهل السودان عدم المقدرة على شراء الأضحية وأية عملية شراء عن طريق الأقصاد أو الاستدانة لربما ترهق المشتري وتلقي به في دائرة الغارمين وكل هذا لا يجّوزه الدين الحنيف الذي يقوم على الرحمة والسعة والاستطاعة في أداء الشعائر.
انتهي!


الأضحية ثبتت سنيتها بالدليل الظني لا القطعي (خبر الواحد).
وخبر الواحد جار العمل به في الفروع دون العقيدة .
ولا أكون مجازفا إن زعمت أن أهل العلم مطبقون علي جواز الإستدانة بل استحبابها لمن غلب علي ظنه المقدرة علي السداد !
وهكذا تخرج كل الأمور من الفقه للسياسة وأنفاقها المظلمة !
__________________
أبوعداس الصوفي ... ... ...

وما من كاتب إلا سيفني ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيئ يسرك في القيامة أن تراه!
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-11-2011, 07:57 PM
ابن عمر ابن عمر غير متواجد حالياً
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 41
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة
نص المدونة على جواز الاشتراك في أضحية التطوع لأهل البيت الواحد وأن استقلال كل بأضحيته أحب من الاشتراك، ولا كلام بعد المدونة.
هو كما ذكرتم :

الإشتراك في الضحية يجوز عند الإمام رضي الله عنه بشرط

أن يكون في الأجر فقط فيمن ينفق عليهم فقط : وبيان ذلك أن يقوم أبوالأسرة فيضحي
بكبش عنه وعن أبنائه وبناته الذين ينفق عليهم - إذا الضحية تسن للصغير والكبير-

فإذا ضحى عن نفسه وأشركهم في الأجر فقد سقطت عنهم سنية الضحية وحصل لهم جميعا أجرها


أما مايفعله البعض من أن تقوم جماعة فيدفع كل منهم نقودا يشترون بها كبشا فيضحون به عنهم جميعا فهذه الضحية لاتجزئ عند الإمام مالك وهم مازالوا مطالبين بالضحية على جهة السنة

ومن أراد بيان ماقلناه فليرجع إلى شراح الشيخ خليل وشراحه رضوان الله عليهم
ولاتنسونا من صالح دعوتكم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-11-2011, 11:14 AM
الرضا الرضا غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 722
افتراضي

نص فقهاء المالكية في المشهور على سنية الأضحية للغني دون الفقير ، والفقير هو من لا يملك قوت عامه - لا يومه كما جاء في بيان هيئة الأنصار المنقول أعلاه - فيحتاج ثمنها في شيء من ضرورياته خلال عامه كله لا مجرد يومه فهذا هو الفقر المعتبر عند المالكية والمسقط لسنية الأضحية ، وعلى هذا فسنيتها ساقطة عن كثير من أهل السودان ابتداء .
والسعر المذكور (500 جنيه) هو كامل راتب كثير من الموظفين الحكوميين وهو سعر مجحف خلاف ما قيد به خليل سنيتها .

والإشتراك في ثمنها غير مجزئ بخلاف التشريك في الأجر كما قال الإخوة .

وكذلك كان ينبهنا شيخنا مصطفى عبد القادر رحمه الله كثيرا على منع العوام من إعطاء الذابح رأس الأضحية وجلدها على أنه جزء من أجرتها وهو ما شاع وسط العوام حتى صار عرفا متبعا يشترطه الجزار قبل الذبح ، فإن شاء إعطاءه الرأس والجلد فليكن على سبيل الهدية فوق أجرته وليعلمه بذلك لا على أنه من أجرته المستحقة فهو مخير في إعطاءه من عدمه .

والله الموفق
__________________
يا رسول الله إنا كلنا .. نبتغي العرفان منكم والنظر

فصل يا قديم الذات عدد الحوادث .. على المصطفى المعصوم سيد كل حادث

آخر تعديل بواسطة الرضا ، 03-11-2011 الساعة 11:23 AM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-11-2011, 06:15 AM
الصورة الرمزية أبو عداس الصوفي
أبو عداس الصوفي أبو عداس الصوفي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 765
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
وعلى هذا فسنيتها ساقطة عن كثير من أهل السودان ابتداء .
والسعر المذكور (500 جنيه) هو كامل راتب كثير من الموظفين الحكوميين وهو سعر مجحف خلاف ما قيد به خليل سنيتها .
والله الموفق

هو ما ذكرتم ؛ غير أن الأمر خرج من السنة للثقافة الإجتماعية !
سكنت حينا من الدهر حيّا بوسط البلد ، ولم أكن أنوي أن أضحي ولكن وجدت جميع الجيران قد جلبوا أضحياتهم ، وفيهم من هو أفقر مني ، فرضخت لضغط (الأهل)
ومن المشتغلين بالمؤسسات الحكومية من راتبه دون ما ذكرتم ،
ومع هذا يجتهد غاية الإجتهاد ويأخذ السلفية المذكورة تفاديا لألحاح الزوج والأطفال .
ولا يميل الناس لـ(الإشتراك) في الأضاحي . ويحبذون الكباش وإلا فالنعاج !
!
__________________
أبوعداس الصوفي ... ... ...

وما من كاتب إلا سيفني ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيئ يسرك في القيامة أن تراه!
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-11-2011, 10:02 AM
الرضا الرضا غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 722
افتراضي

نعم للأسف صار الأمر إلى التقاليد أكثر من كونه نسكا وشعيرة يبتغى بها وجه الله ومثله العقيقة والوليمة وكثير مما يتعبد به ، وقومنا لا يطيقون عيدا بلا أضحية ويرونها منقصة وعيبا مهما شق عليهم وأثقلهم الدين .
__________________
يا رسول الله إنا كلنا .. نبتغي العرفان منكم والنظر

فصل يا قديم الذات عدد الحوادث .. على المصطفى المعصوم سيد كل حادث
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-11-2011, 08:38 AM
أبوالفضل المالكي أبوالفضل المالكي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 409
افتراضي

سيدي الرضا حفظكم الله تعالى ..

أود الاستفاضة في شرح تعريف الفقير عند ساداتنا المالكية - من بعد إذنكم - حيث أشكل علي الراتب الوظيفي الشهري الذي نتقاضاه هذه الأيام فهو لا يكفي لقوت عام كامل لكننا نحصل على هذا الراتب شهريا طوال العام فهو بمجموعه يفي باحتياجات العام من قوت وملبس ومسكن فما رأيكم؟؟
__________________
احفظ الله يحفظك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر