::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > الحديث الشريف وعلومه
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-05-2008, 04:23 PM
الصورة الرمزية نذير مكتبي
نذير مكتبي نذير مكتبي غير متواجد حالياً
القعقاع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 102
افتراضي السنة و مكانتها في التشريع الإسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله



السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي

مصطفى السباعي

في عصر اضطربت فيه النظم العالمية، وعجزت عن إيجاد السلام والرخاء لشعوب العالم ،و اجتاحت العولمة كل ثقافات الشعوب تريد القضاء عليها و تمييع خصوصياتها ,في كل هذه الظروف نحتاج إلى الرجوع إلى تعاليم الله الصافية الخالصة من الترجيف والتلاعب .

و من هنا تأتي أهمية السنة النبوية في هذا العصر إذ هي ثانية مصادر التشريع الإسلامي ، وهي أوسعها فروعاً و أكثرها تبيينا لشريعة الإسلام و خصائصه المميزة ففيها العناية بشرح كتاب الله وما جاء فيه من القواعد العامة في التشريع والأحكام و الأخلاق و الآداب .

ولكن ما هو تعريف السنة ؟ وما هي جهود العلماء في تنقيتها وتصحيحها ؟و لماذا تطالعنا بين الحين و الآخر هجمات تتكرر في كل زمان لتنتقص من السنة و تحجم من أهميتها و تضيق من مكانها و شموليتها ؟

و الطعن في السنة قديم متجدد , وكلما علت هذه الموجة قُيض لها من يُحبطها و يدافع عنها , فلقد تعرضت السنة إلى العديد من الشبهات والخصومات من قبل الشيعة والخوارج والمعتزلة والمتكلمين وغيرهم ...فكان من الواجب أن يلتفت المسلم إلى ما جاء في هذه الشبهات والردود عليها ، لما في ذلك من حفاظ على الدين بالحفاظ على مصدر عظيم من مصادره ، وبالذود عنه تجاه ما حاول الملتصقون بالإسلام أن يجعلوه من السنة ، أو إنكار بعض ما جاء في السنة عن طريق تكذيب الصحابة الكبار رضوان الله عليهم و الانتقاص من أمانتهم و مكانتهم .

و وهذا الكتاب واحد من الكتب التي تنافح عن السنة وتدافع عنها , فيناقش الكاتب العلامة مصطفى السباعي - رحمه الله تعالى - ما أورده المتحاملون على السنة بروح علمية هادئة ، يُظهر بها وجه الحق، و يجلي مكانة السنة و أهميتها بالأدلة و الحجج الكثيرة .

و الكتاب يشتمل على مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة .



المقدمة : الطعن في السنة قنطرة الطعن في الإسلام

و يبين المؤلف فيها ما دفعه إلى الكتابة في هذا الموضوع وهو نهوض شرذمة ممن تدعي العلم والمعروفة ببذاءة قولها وصريح جهلها للنيل من السنة النبوية بالتشكيك في رجالها و الطعن في حملتها و رواتها فكان من الواجب الذود عن السنة ضد من يتحامل عليها متخذا الطعن فيها وسيلة للطعن في الإسلام كله جملة و تفصيلا .



الباب الأول :المنهج النقدي عند المحدثين

وفيه فصول أربعة تدور كلها حول ما يتعلق بالسنة من بيان معناها وتعريفها وموقف الصحابة منها , ثم يتكلم المؤلف عن وضع الحديث وجهود علماء المسلمين في تتبع الحديث النبوي وبيان صحيحه من سقيمه , مبيننا ذلك المنهج العظيم الذي أقامه المحدثون من علم مصطلح الحديث و علم الجرح و التعديل و علم طبقات الرواة الذي ضمن للمسلمين بقاء إسلامهم على نقائه الأول مخلصين إياه من كل شوائب الوضع و التحريف.



الباب الثاني :رد المطاعن قديما و حديثا

وهو فيما تعرضت السنة من شبه وخصومة , وهذا الباب يكاد يكون صلب الكتاب وغاية المؤلف من وضعه ,

- فهو يتابع شبه المنحرفين من أول فرية في زمن الشيعة والخوارج ,

- ثم لدى بعض علماء الكلام كالمعتزلة الذين يحكمون العقل قبل النقل , فضلوا وأضلوا

- ثم يتابع كل من أنكر حجية السنة قديما وحديثا مستعرضا كل مطاعنهم.

فيتتبع العلامة السباعي رحمه الله تعالى هذه المفتريات ويرد عليها ردا علميا موضوعيا مبينا كذبها و افتراء أصحابها على الإسلام

وفي نهاية الباب يبين موقف المستشرقين في العصور المتأخرة ومن سار في ركابهم من العرب و المسلمين تجاه السنة المطهرة , ويفند مزاعمهم ويدحض مفترياتهم .



الباب الثالث :القرآن و السنة

و فيه ثلاثة فصول تدور كلها حول مكانة السنة في التشريع الإسلامي , وبيان مرتبتها بالنسبة للقرآن الكريم , ومدى علاقة الأحكام الشرعية بين الكتاب والسنة , وبيان الناسخ والمنسوخ منها , وأن السنة كيان تشريعي متكامل مع القرآن لا تنفصل عنه و لا سيتغني عنها .



الخاتمة : حياة أئمة الحديث خير شاهد على عظمته

ويفرد المؤلف فيها ترجمة لعشرة من الأئمة المشهورين مبيننا جهودهم العظيمة في خدمة السنة و الحديث.



و بعد فهذا الكتاب مهم في موضوعه لا يستغني عنه باحث في السنة و علومها لما حواه من علم صاحبه و جهده الكبير الذي بذله في الكتاب و نال به شهادة الدكتوراة من الأزهر الشريف .

هذا إلى ما يمتاز مؤلف الكتاب من لغة جميلة و عبارة نيرة و أسلوب فصيح جزل واضح اتسم به في جمع كتبه .

أضف على ذلك ما اشتهر به العلامة السباعي من فكر حر و علم أصيل أكسبه مكانته الفريدة بين عمالقة الفكر الإسلامي في العصر الحديث .

والكتاب فيما نحسب مناسب لطلبة العلوم الشرعية والدعاة بعامة ليكونوا على بينة ممن يثير الشبه و المطاعن في العصر الحديث ضد السنة و لمعرفة خفايا هذه المطاعن و الأسلوب الأمثل في مواجهتها و الرد عليها .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر