::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > التاريخ والتراجم
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-02-2009, 06:08 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
Question آية الله الكبرى، أعجوبة الزمان، شيخ المعمرين: أبو أحمد بن موسى العيص.



هذا الرجل هو أحد آيات الله الدالة على القدرة الإلهية في هذا العصر، وهو أعجوبة هذا الزمان في التعمير، وهو مستحق بجدارة أن يلقب بشيخ المعمرين.

اسمه: عطوة بن موسى بن سعد بن علي ابن العيص الأموي المصري ..
كنيته: أبو حمدي وأبو أحمد.
وينتهي نسبه: ـ كما يقول ـ إلى العيص بن أمية بن عبد شمس، وساعده بعض الأساتذة بأوراق جلبها إليه من كتب التأريخ والأدب يثبت له فيها أن جده العيص هو أحد الأعياص الأربعة أبناء أمية بن عبد شمس، وهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص أبناء أمية بن عبد شمس القرشي ..

لكن هناك عيص آخر، وهو العيص بن إسحق بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، والأول أقرب من جهة الزمن والقرائن.

عاش المذكور في عرب سيناء ثم فر هو وأهله إلى أن استقر في الفيوم من بلدان مصر، حيث سكن قريبا من بحيرة قارون الشهيرة، وهو يصر إصرارا على أنه أدرك الفرنسيين حينما دخلوا البلد وخربوا فيها، فلعله يعني ما ذكره الجبرتي من أن:
((أهل السويس لما بلغهم مجيء الفرنساوية هربوا وأخلوا البلدة فذهبوا الى الطور وذهب البعض الى العرب بالبادية، فنهب الفرنسيس ما وجدوه بالبندر من البن والمتاجر والأمتعة وغير ذلك، وهدموا الدور وكسروا الأخشاب وخوابي الماء))اهـ.

وهذه الحادثة كانت سنة 1213هـ، وبقي الفرنساويون ثلاث سنوات وخرجوا في 1216هـ ، فهل هي التي في أول دخولهم أو في خروجهم أو غيرها من توابع الأحداث في ذلك الزمان؟؟

وهذا الحاج يصر على أنه أدركهم حينما خربوا البلد، ويقول بأنه رأى محمد علي باشا ولكنه لا يحسن وصفه، وأنه أدرك الإمام الباجوري وسمع به ووصفه بأنه (فحل علم)، وأنه عاصر حفر قناة السويس، وأنه أكبر سنا من عرابي باشا صاحب الثورة ..

وأهل بلدته وما جاورها لسان واحد في دعوى تعميره وتصديقه بمختلف مشاربهم وفيهم العامي والصوفي والسلفي، لا يكذبونه فيما يقوله، فمنهم من يقول هو ابن 170 سنة ومنهم من ينقص قليلا، ولا أحد ينزل به عن 150 سنة، ودلائل ذلك عندهم مختلفة من إخبار آبائهم وأجدادهم عنه، وشيوخ بلدته ممن طالت أعمارهم يحكون أنهم لم يزالوا يسمعون بعمره المديد من آبائهم، ويقول أحد مقدمي الطرق الصوفية من وجهاء البلدة ممن بلغوا السبعين: منذ وعيت وأنا أرى هذا الحاج عطوة كما هو الآن وكان يعلم الصبيان السباحة .. وهكذا حال أكابر البلدة يذكرون عن آبائهم أنهم لم يزالوا يرون هذا الرجل بينهم على حاله كما هو لم يتغير منذ دهر .. ولعل أغرب الشهادات وأدلها على تعمير الحاج عطوة شهادة أكبر رجل معمر ـ بعد الحاج عطوة ـ في بلدته وقد بلغ 112 سنة بحكم البطاقة الشخصية الرسمية يشهد ـ في كامل قواه العقلية ـ أنه منذ كان طفلا صغيرا وهو يرى الحاج عطوة بلحيته البيضاء كما هو الآن ساعة الشهادة !!!

والمعمر المذكور يلقب بالعم والحاج ولم يقدر له حج بيت الله لضيق ذات يده، فلما أن عزم على الحج بمعونة بعض الناس قام أقاربه بإجراءات عمل وثيقة السفر له (الباسبورت)، وفي الدوائر الحكومية ذهل المسؤولون أمام إصرار ذويه أن والدهم بلغ أكثر من 150 سنة، وبدأ حينها التحقق من هذا الأمر حكوميا، ولقي الموضوع اهتماما خصوصا مع ظهور القنوات الفضائية المعتنية بهذا النوع من الغرائب والعجائب، فسارع التلفاز المصري إلى بلدة الحاج عطوة ليصلوا إلى داره القديمة والغائرة في الأرض بعمق من بين سائر البيوت المرتفعة حوله، وأجروا معه لقاءا متلفزا بث نحو سنة 1415هـ على الملأ وتحدث فيه وتحدث الناس عن شهادات تعميره، وفي هذا اللقاء أخبر الحاج عطوة عن زواجه عدة مرات وإنجابه عددا من الأبناء والبنات هم معه في بلدته ..

وقد عملت له الحكومة المصرية في ذلك الوقت مضطرة تحت ضغط الشهادات المؤتلفة وثيقة سفر أثبتت فيها عمره على أقل تقدير فكتبوا في وثيقته أنه من مواليد 1845م !! وبعض الناس تخبر وهو في نفسه يخبر أنه أكبر من ذلك.

وهذا المعمر كان يصلح أن يتربع على قمة معمري العالم إلا أنه ليس بحوزته أي وثائق قديمة تثبت ما يقول.

والرجل لا يرتاب من رأى وجهه وهيأته وسمع صوته أنه من كبار المعمرين، وهو مع ذلك حاضر الذهن على ضعف البصر والسمع، وقد انزوى حاجباه على عينيه ـ إلا أن يتكلف رفعهما كما يبدو في الصورة ـ وهو يحفظ أشعارا بدوية عربية كثيرة وعامية، ويعرف أطرافا من السيرة وأخبار الصحابة، ولا يحلق لحيته ويعتقد أنها سنة، ويحافظ على الصلاة في جماعة حتى أقعده حادث سير، وهو حسن العبادة كثير الذكر، ومن يحاول التشكيك في تعميره يقابله بعصبية وعنف ويزجره، والله أعلم.
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	scan0005.jpg‏
المشاهدات:	1673
الحجـــم:	76.7 كيلوبايت
الرقم:	30  
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

آخر تعديل بواسطة الأزهري ، 25-02-2009 الساعة 07:40 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-02-2009, 06:27 PM
الصورة الرمزية أحمد الهاشمي
أحمد الهاشمي أحمد الهاشمي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,108
افتراضي

اقتباس:
وقد انزوى حاجباه على عينيه كما يبدو في الصورة،
اين الصورة؟
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-02-2009, 07:11 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
افتراضي

ألا تراها؟؟ ربما عليك تحديث الصفحة، أنا أرى الصورة.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-02-2009, 08:12 PM
الصورة الرمزية الأعرجي
الأعرجي الأعرجي غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,398
Thumbs up عاجل

شيخنا الأزهري حفظكم الله تعالى

وهل هذا الرجل المعمر له أسانيد مثلا نشد رحالنا إليه


لأن الفيوم قريبة جدا فوالله لو كان في آخر مصر لذهبت إليه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-02-2009, 08:56 PM
ولد البكري ولد البكري غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 141
افتراضي

فلترحل يا أعرجي .. مادام المسافة قصيرة كده!
فليستجز هذا المعمر .. إن كان على قيد الحياة ..
فضلا سجلوا أسماءنا في استدعاء وليرحل فورا بعد السؤال عنه.
جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-02-2009, 10:03 PM
محمد بن محمدي
ضيف
 
المشاركات: n/a
Smile

سبحان الله ، هذه الحكاية إن صحت أمُّ العجب .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة


اسمه: عطوة بن موسى بن سعد بن علي ابن العيص الأموي المصري .. كنيته: أبو حمدي وأبو أحمد.
وينتهي نسبه: ـ كما يقول ـ إلى العيص بن أمية بن عبد شمس، وساعده بعض الأساتذة بأوراق جلبها إليه من كتب التأريخ والأدب يثبت له فيها أن جده العيص هو أحد الأعياص الأربعة أبناء أمية بن عبد شمس، وهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص أبناء أمية بن عبد شمس القرشي ..
لكن هناك عيص آخر، وهو العيص بن إسحق بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، والأول أقرب من جهة الزمن والقرائن.


هذا لا يصح ، لأن نسابة قريش ذكروا أن الأعياص لَمْ يُعقِب منهم غيرُ :
العاصِي - جدِّ آل أبي أُحَيْحَة - .
وأبي العاصِي - جدِّ عثمان أمير المُومنينَ رضي الله عنه وبني مروان - .
وأبي العِيص جدِّ عَتَّاب بن أَسِيد رضي الله عنه - .

فلم يُعقب العِيصُ ولا العُوَيْصُ . وهذا بَيِّنٌ مشهور عنهم .

فعلَّ الرجل من ولد أحد هؤلاء المعقبين .




وابنُ سيدنا إسحاق عليه السلام الذي ذكرتم يا شيخنا أليس اسمُه عيصُو ؟




......
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-02-2009, 07:36 AM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
افتراضي

اقتباس:
وهل هذا الرجل المعمر له أسانيد مثلا نشد رحالنا إليه
أسانيد !! يا مولانا الرجل من العوام وليس من العلماء، وإن كان لكم رغبة في زيارته لكي تأتونا بأخبار جديدة عنه فهذا الجيد وأما الأسانيد فالرجل عامي ليس عنده أسانيد.


اقتباس:
فلترحل يا أعرجي .. مادام المسافة قصيرة كده!
فليستجز هذا المعمر .. إن كان على قيد الحياة ..
يستجيزه في ماذا ؟؟ الرجل عامي يا قوم

اقتباس:
فعلَّ الرجل من ولد أحد هؤلاء المعقبين .
الذي أقوله أن الرجل المعمر هذا كان خالي الذهن من مسألة النسب الأموي هذه، حتى أتاه أحد الأساتذة بتلك الأوراق التي فيها تراجم الأعياص، ونظرا لندرة هذا الاسم وانقراظه في العالم فإن وجوده في عمود نسب الحاج عطوة هو الذي جعل بعض الناس يربطون بينه وبين الأعياص، وإلا فلا يلزم من وجود هذا الاسم في عمود النسب أن يكون حقا منسوبا إلى أحد الأعياص.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

آخر تعديل بواسطة الأزهري ، 26-02-2009 الساعة 07:38 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-02-2009, 10:23 AM
الصورة الرمزية الأعرجي
الأعرجي الأعرجي غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,398
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة

أسانيد !! يا مولانا الرجل من العوام وليس من العلماء، وإن كان لكم رغبة في زيارته لكي تأتونا بأخبار جديدة عنه فهذا الجيد وأما الأسانيد فالرجل عامي ليس عنده أسانيد.


.




ياحرام ضاعت علينا الأسانيد العالية


ظننته شيخنا مسندا لاسيما وهو يلبس كعمامة سيدي الإمام الشعراوي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-02-2009, 11:28 AM
otmane99
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الحياة والتجارب والنفحات واللفحات هي عنوان هذا الرجل فالم يكن عالما فربما لقي علماء و صالحين .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-02-2009, 01:36 PM
الصورة الرمزية الأعرجي
الأعرجي الأعرجي غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,398
Smile

لكن ياشيخنا الأزهري الآ يجوز لنا الأخذ عنه بالعامة تبركا عن من لقى من شيوخ عصره
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 26-02-2009, 01:55 PM
محمد بن محمدي
ضيف
 
المشاركات: n/a
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة


الذي أقوله أن الرجل المعمر هذا كان خالي الذهن من مسألة النسب الأموي هذه، حتى أتاه أحد الأساتذة بتلك الأوراق التي فيها تراجم الأعياص، ونظرا لندرة هذا الاسم وانقراظه في العالم فإن وجوده في عمود نسب الحاج عطوة هو الذي جعل بعض الناس يربطون بينه وبين الأعياص، وإلا فلا يلزم من وجود هذا الاسم في عمود النسب أن يكون حقا منسوبا إلى أحد الأعياص.
شكراً يا شيخنا ، وضح المقصودُ .

لكن هل ما زال حيّاً هذا الشيخُ ؟
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 26-02-2009, 06:59 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
افتراضي

في الحقيقة لم أسمع بوفاته بعد .. ولما زرته كان متماسكا قويا، ويومها كنت متأثرا بالقول بالإجازة العامة وصحتها، مأخوذا برواية الأهدل بها والسنوسي ونذير حسين الدهلوي وغيرهم .. ولهذا أحببت أن أشرح له معنى الإجازة ثم أستجيزه وأسمي له بعض من أجازوا أهل عصرهم، ولما شرعت في شرح معنى الإجازة له فوجئت بأنه أسكتني وقام هو بشرحها لي ـ وهو عامي ـ على أحسن وجه وأفضل ما يتوقع من مثقف فضلا عن عامي، وكان مدركا لمعنى الأخذ والتلقي الذي يكون بين الشيخ وتلاميذه، وكيف يرث التلميذ علم الشيخ ويورثه لمن بعده، وأذكر أني سميت له ممن أجازوا أهل عصرهم الوجيه الأهدل والكزبري وعبد اللطيف البيروتي والسنوسي ونذير حسين والباجوري وجعفر الكتاني، ولم يعرف أصحاب هذه الأسماء ولم ترد على مسمعه من قبل عدا الباجوري فقد ورد على سمعه ووصفه بأنه كان (فحْل عِلم) فلما بينت له أنهم أجازوا أهل عصرهم قال: ذلك من فضل الله، ثم شرحت له كيف يجيز إجازة عامة واستجزته فأجاز فاهما وعيا لما يقول !! وكنت يومها متصورا أن مثل هذا يسوغ على ما بينه السخاوي وغيره أن العامي الذي يفهم معنى الإجازة تصح منه وأنه لا يتصور أن أحدا من العوام ينحط عن هذه الرتبة إذا بين له، وهذا كله توسع وتساهل لا معنى له.

كان هذا في ذلك الوقت، واليوم أرى أن هذه الإجازة لا قيمة لها عندي ولا تغني شيئا، وإن كان بعض طلاب العلم يخالفون في هذا ويجدون لها ما يجدون فهم وذاك.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 28-02-2009, 06:39 AM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
افتراضي

أين الإخوة؟؟ الظاهر أنهم في الفيوم
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 28-02-2009, 05:44 PM
الصورة الرمزية الأعرجي
الأعرجي الأعرجي غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,398
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة
أين الإخوة؟؟ الظاهر أنهم في الفيوم





لو أعرف مكانه بالضبط لذهبت للفيوم


وهل نسيت شيخنا عنوانه بالضبط لأن الفيوم كبيرة جدا ومقسمة على مراكز
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-03-2009, 02:31 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,435
افتراضي

سأخبرك بمكانه ولكن إيش تفعل تذهب إليه؟؟
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر